مشروع المكتبة الرقمية و ميكنة المكتبات
البحث في قواعد البيانات الخاصة بالمكتبات البنية التحتية للمشروع المكتبات المشاركة في المرحلة الأولى السيرة الذاتية لمدير المشروع موقع المكتبة الرقمية الصفحة الرئيسية

    تولي الاستاذ الدكتور  / محمود عباس ادارة مشروع المكتبة الرقمية للمرحلة الثانية            تشكيل فريق الدعم الفني للمشروع في المرحلة الثانية           بدء تدريب كليتي التربية و الاداب علي مشروع المكتبة الرقمية                  بدء عمليات الادخال في كليات التربية و الاداب والتعليم الصناعى علي النظام الالكترونى


مقدمة عن المشروع

يسعى المجلس الاعلى للجامعات الى تطوير الجامعات المصرية ورفع إمكانياتها التنافسية بين الجامعات العربية والعالمية من خلال العديد من مشروعات التطوير التي يجري تنفيذها بالجامعات وبالمجلس الاعلى للجامعات. ويعتبر مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICTP بالتعليم العالي أحد مشروعات التطوير الرائدة والذي يتضمن خمس ركائز أساسية هي :

  1. تطوير البنية الاساسية التكنولوجية لشبكة الجامعات المصرية Infrastruction.
  2. تطوير إمكانيات الجامعات المصرية في إعداد برامج التعليم الإلكتروني E-Learning.
  3. برنامج التدريب بالجامعات المصرية Information Training.
  4. برنامج إمكانيات نظم المعلومات الإدارية في الجامعات المصرية MIS.
  5. تطوير خدمات المكتبات والمعلومات التي تقدمها المكتبات الجامعية المصرية لإعضاء هيئة التدريس والطلاب Library Automation .

وتعتبر عملية ميكنة المكتبات الجامعية المصرية من الركائز الأساسية لتطوير إمكانيات تلك المكتبات، لذلك تسعى وحدة المكتبات الرقمية الى ميكنة إجراءات العمل بالمكتبات الجامعية المصرية. ويسعى مشروع ميكنة المكتبات الجامعية الى بناء مرفق ببليوجرافي لمكتبات الجامعات المصرية من خلال ميكنة إجراءات العمل بتلك المكتبات. ونظراً لان الفهرس هو العمود الفقري لكل إجراءات العمل في المكتبات ومشروعات الميكنة، فإن المشروع يهدف الى بناء فهرس موحد لمقتنيات المكتبات، لما للفهرس من تأثير مباشر على تحقيق فعالية وعائد التكلفة من مقتنيات وخدمات المكتبات الاكادمية كما يساعد على تقديم العديد من خدمات المعلومات التعاونية مثل الاقتناء التعاوني وتبادل الإعارة بين المكتبات والفهرسة التعاونية ... الخ.

من ثم فهذا المشروع يهدف الى بناء برنامج تعاوني بين المكتبات ويساعد على ترشيد النفقات و تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمكتبات الجامعية المصرية.

جميع حقوق الطبع محفوظة © جامعة سوهاج 2007